ما هي شهادة الأمان (SSL Certificate) ؟

SSL02

ما هي شهادة الأمان (SSL Certificate) ؟

 

شهادات الحماية و الأمان اس اس ال ssl وما أدراك أهمية هذه الشهادة لأي صاحب موقع يمتلك متجر الكترونى، و لديه طرق دفع مختلفة على الموقع يتم من خلالها إدخال بيانات خاصة بالزائرين ، سيجد نفسه مطالبا بشراء شهادات الحماية و الأمان اس اس ال ssl أو Secure Sockets Layer ،والذي ترقى الآن ليكون Transport Layer Security أو TLS فهى نظام أمان يضمن تبادل البيانات بسرية، عن طريق تشفير المعلومات المتبادلة عبر إنترنت ، اى تحويلها من بيانات مقروءة الى رموز مشفرة غير قابلة للقراءة .

وتعد شهادات الحماية و الأمان ssl ضرورة حتمية في المواقع التي تتعامل مع بيانات حساسة، مثل تلك التي تقبل الدفع باستخدام بطاقات الائتمان، وكذلك مواقع البريد الإلكتروني وغيرها من المواقع التى يتم فيها ادخال بيانات خاصة بالعملاء ،لتقديم حماية إضافية لمستخدميها.

عملية التشفير هذه تقوم على استخدام مفتاحي شيفرة: الأول عام متاح للجميع، بينما الثاني سري وخاص يعرفه صاحب الموقع المستخدم لشهادة اس اس ال. باستخدام المفتاح العام يمكن تشفير أي رسالة، لكن لفك هذا التشفير، يجب استخدام المفتاح الخاص فقط.

و يرمز البروتوكول HTTPS لوجود شهادة امان مثبته على النطاق ،فربما تلاحظ فى بعض الاحيان عند زيارة أحد المواقع وجود البروتوكول HTTP او Not Secured بجانب اسم النطاق مما يعني ان الموقع غير مؤمن باستخدام شهادات الأمان . 

تزيد شهادة الأمان من مصداقية موقعك ، فكل عميل يبحث أولا عن أمن بياناته على الشبكة العنكبوتية نظرا لاستخدامها على نطاق واسع و غير محدود .

 

ما هي شهادات الأمان المجانية ؟ 

هي شهادات يتم اصدارها بشكل مجانى تماما من بعض مزودي خدمات الاستضافة الموثوقين عالميا مثل Cpanel ,  let’s encrypt , cloudflare ، و الهدف منها هو تحقيق الأمان على الشبكة باستخدام بروتوكول HTTPS بين المواقع و لكنها لا تدعم بعض نسخ المتصفحات القديمة ومثل ويندوز xp و اجهزة الاندرويد القديمة و بالطبع هى لا تمنح نفس درجة الحماية المقدمة من الشهادات المدفوعة ، و لكنها خيار جيد لأصحاب المواقع الصغيرة . 

تعرف علي شهادات الأمان من إكساء هوست من خلال الرابط شهادات الأمان

/ غير مصنف