أهمية النسخ الاحتياطى للبيانات

أهمية النسخ الاحتياطى للبيانات

إن كنت تمتلك موقع علي اﻻنترنت او ملفات ما أو إعدادات نظام يجب أن يكون لديك النسخ الاحتياطي من البيانات الأصلية، فذلك يحفظ البيانات  من الفقد فى حالات التلف او الضرر الكارثى و يمكنك من الحصول عليها فى اى وقت .

إذن ماهي الاسباب التي تؤدي الي فقد البيانات ؟

  •  حذف غير مقصود
  •  إعدادات خاطئة
  •  وجود فيروس  
  •  تلف الاجزاء الصلبة أو حتى التحديثات التى تؤثر على المحتوى

يمكنك حفظ النسخ الاحتياطي الخاص بكم بطرقيتين 

“Same Server” eternal backup  

وهي أن تحتفظ بنسخة احتياطية على نفس السيرفر و يوجد لها طريقتين :

  •  إما أن تكون نسخة الباك اب علي نفس الهارديسك الذي يخزن البيانات وفي هذا الحالة تكون خطورة كبيرة جدا فإذا حدثت إي مشكلة في اﻻجزاء الصلبة لن يكون للنسخ الاحتياطي إي فائدة.
  •  أو تكون نسخة الاحتياطية على هارديسك منفصل عن الهارد الذي يخزن البيانات وفي هذا خطورة أيضا فإذا تم إختراق سيرفرك قد تخسر كل البيانات.

“Different Server ” external backup 

وهي أن تحتفظ بالنسخة علي سيرفر خارجي منفصل عن سيرفرك.وهذا أكثر اﻻختيارات أمان و أقل خطورة ، ومن الأفضل أن يكون سيرفر الباك اب الخارجي في Data Center مختلفة عن التي تقدم لك الخدمة.لذلك اختيار الشركة المناسبة التي تمتلك سيرفرات للنسخ الاحتياطي في مراكز بيانات موثوق بها هو شئ في منتهي الاهميه

أنواع النسخ الاحتياطي : 

  •  النسخ الاحتياطي الكامل Full Backup :

وهي عملية نسخ لكامل محتويات المصدر بصورة مضغوطة و مشفرة، يتم تنفيذها عدة مرات كل فترة زمنية معينة، وعلى الرغم من أنها تعد الطريقة الأمن للاحتفاظ بالملفات ولكنها تستخدم في حالات معينة جداً نظراً لأنها تستغرق وقت طويل لتنفيذها وتتطلب مساحة تخزينية كبيرة مما يؤدي لارتفاع تكلفة تلك العملية عندما يكون المصدر يحتوي على حجم كبير من الملفات والبيانات. 

  • النسخ الاحتياطي التفاضلي Differential Backup :

وهي عملية نسخ تبدأ بأخذ نسخة احتياطية كاملة للبيانات و من ثم نسخ لكل الملفات و البيانات التي تم تحديثها فقط منذ آخر عملية نسخ احتياطية كاملة فقط ، لذلك فهي تتطلب أيضاً وجود نسخة احتياطية كاملة من المصدر، ويستغرق تنفيذها وقت أقل من النسخ الكامل و وقت أقل بكثير من النسخة الكاملة عند استرجاعها، لذلك يعد هذا النوع الأفضل في حالات الاستعادة من الكوارث عندما يكون الوقت عامل حيوي وحساس لاستمرارية الأعمال.

  • النسخ الاحتياطي التزايدي Incremental Backup : 

 وهي عملية نسخ للملفات و للبيانات التي تم تحديثها فقط منذ آخر عملية نسخ تزايدية، ولكنها تتطلب وجود نسخة احتياطية كاملة من المصدر، حيث يتم الاحتفاظ بكل نسخة تزايدية على حدة لسهولة الاستعادة ، ولذلك يستغرق تنفيذها وقت أقل من النسخ الكامل وايضاً وقت أقل عند استرجاع كل نسخة تزايدية على حدة ولكن سوف تحتاج وقت طويل لأسترجاع عدة نسخ معاً للرجوع لفترة زمنية سابقة معينة.

  • النسخ الاحتياطي التماثلي  (Mirror Backup  (Snapshot :

وهي عملية نسخ لكامل محتويات المصدر مثلها مثل النسخ الأحتياطي الكامل باستثناء أنه لا يتم ضغط وتشفير البيانات لذلك وتستغرق وقت اقل بكثير من النسخ الكامل وكذلك عند الاستعادة، ومن أحد و أهم  عيوبها أنها تحتاج مساحة تخزينية أكبر من التي يحتاجها النسخ الكامل.

تقدم اكساء خدمة نسخ البيانات على سيرفرات سحابية خارجية في أمازون تعمل بكفاءة عالية 

مميزات خدمة اكساء للنسخ الاحتياطي Exa Backup : 

  1. تتميز بلوحة تحكم سحابية تضمن استمرارية تقديم وادارة الخدمة بكفاءة.
  2. حماية الملفات والحفاظ عليهم على بيئة تخزينية سحابية آمنة ضمن خدمات أمازون Amazon S3 ومحمية من هجمات الفيروسات Ransomware و غير معرضة للتلف أو الضياع أو الأختراق.
  3. تشفير عمليات النسخ عبر الإنترنت ما بين الطرفين (المصدر والمخزن السحابي) باستخدام بروتوكولات الأمان الإلكترونية SSL و TLS بما يصعب التجسس عليها.
  4. مرونة إنشاء و إعداد أكثر من سيناريو لنوع عمليات النسخ المناسبة للاستفادة من إعدادات متنوعة الطبقات لنسخ البيانات أحتياطياً وبصورة دورية اوتوماتيكياً.
  5. امكانية الاحتفاظ بأكثر من نسخة على خوادم خارجية تابعة لك .
  6. سهولة التفعيل والتشغيل وضبط الأعدادات على باقات متنوعة من انظمة التشغيل سواء على خوادم لينوكس أو ويندوز.
  7. سهولة استرجاع الملفات أو البيانات المفقودة في الحالات العرضية أو عند الحاجة بالأختيار من أكثر من نسخة متاحة.
  8. استلام تنبيهات على البريد في حالة حدوث أي إخفاق في عمليات النسخ الاحتياطي.
  9. استلام التحديثات الأمنية بصورة اوتوماتيكية بدون تأثر الخدمة.
  10. وجود فريق من الدعم الفني متوفر على مدار الساعة لمساعدتكم .

و يمكنكم الاطلاع على خطط النسخ الاحتياطى الخارجي في اكساء هوست من خلال الرابط التالي

 

اختر استضافة المواقع الأنسب لك الآن مع اكساء هوست بخبرة لأكثر من 20 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات، للتفاصيل تواصل معنا

مقالات ذات صلة

تابعنا على مواقع التواصل

احدث المقالات

كن مع الكبار وانضم لأكثر من 55000 عميل استفادوا من التحول الرقمي وصمم موقعك الآن مع اكسا هوست، للتفاصيل تواصل معنا