16 نصيحة لتجنب الفشل عند ترويج أعمالك على الشبكات الإجتماعية

16 نصيحة لتجنب الفشل عند ترويج أعمالك على الشبكات الإجتماعية

dos and donts

استراتيجية التعامل مع الشبكات الإجتماعية لأعمالك.

للمحافظة على عملائك الحاليين على الشبكات الإجتماعية، وكسب عملاء جدد.
هل حضورك على الإنترنت و الشبكات الإجتماعية جدير بالإهتمام، أم جدير بالثناء؟
هل مررت من قبل بصفحة احد الشركات علي أي من منصات التواصل الإجتماعي و الشبكات الإجتماعية؟
هل شعرت أن المنشورات هي منشورات  شخصية للغاية متحجرة؟ ولا تناسب ابدًا عمل محترف لشركة؟ ربما قابلك مثل هذا النموذج مرة او مرتين، أو ربما أكثر.
بسبب عدم التعامل بالصبغة الإحترافية المطلوبة لمنصة تواصلك علي الشبكات الإجتماعية، قد يؤثر ذلك بالسلب علي الشخصية التي تريد ان تظهرها لأعمالك.
في النقاط التالية سنوضح أكثر الأخطاء الشائعة في مجال الأعمال، وبعض الخدع التي يجب عليك تطبيقها إذا كنت ترغب بالنجاح على الشبكات الإجتماعية والمحافظة على عملاءك الحاليين وكسب عملاء جدد:

افعل:

1- إعرف عميلك.

صفحاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي، يجب ان تكون مُفصلة خصيصاً  لتلاءم قاعدة عملائك الذين تريد ان تستهدفهم بمنشوراتك، ولا يجب أبداً ان يكون لاهتماماتك الشخصية أي دور أو رأي فيما تنشره.
لنكون صرحاء، العميل لا يهتم بكَ علي الأطلاق، لا بإنجازاتك ولا مناسباتك الشخصية، ولا بأرائك في أي مجال، العميل فقط يهتم بما يمكنك أن تقدمه له من خدمات، أو منتجات.
اتبع قاعدة الـ 80/20 ، وهي تقول بأن 80% من محتوى صفحتك يجب أن يكون مرتبطاً باهتمامات عملائك، والـ 20% الباقية يجب ان تكون مرتبطة بأعمالك، خدماتك، أو منتجاتك.

2- كن نشيطاً، ولا تكن مفرط النشاط:

كن نشيطاً علي صفحتك علي موقع التواصل الإجتماعي، لا تقوم بالنشر المفرط الذي قد يضايق متابعينك، لا تقم أبداً بإصابة متابعينك بالملل، لأن هذا سيؤدي إلي مشكلتين اساسيتين:
– الكثير من المعلومات غير الضرورية سجعل المتابعين لك لإلغاء متابعتهم بصفحاتك على الفور.
– منشوراتك ستضيع وسط طوفان منشورات الأخرين و المتابعين يريدون الحصول  علي المحتوى المفيد لهم.

3- تابع الاوقات التي يتفاعل فيها العميل مع منشوراتك على الشبكات الإجتماعية:

الوقت مهم، قم بتجربة محتوى مختلف، ومنشورات متنوعة في عدة أوقات من اليوم، و حلل نتائج التفاعل مع صفحات الشبكات الإجتماعية الخاصة بك، حدد الوقت الذي يكون فيه متابعينك نشيطين أكثر علي موقع التواصل الإجتماعي الذي تستهدفه خلال الاوقات المختلفة.

4- حافظ علي صوتك:

مواقع التواصل الإجتماعي عظيمة لنشر أفكارك، ولكن تأكد ان رسالتك المطلوبة واضحة وثابتة عبر كل قنواتك: ” الموقع الإلكتروني، المقالات الدعائية، التواصل الإجتماعي، إلخ”

5- شارك:

شارك الأخرين معلومة جديدة، أو طريقة ما لفعل شيء معين، شارك معرفتك وخبراتك لتفيد جمهورك.

6- اتبع قائمة مهام:

قوائم المهمات هي أمر ضروري في كثر من مجالات الحياة و العمل، وفي مجال التواصل الإجتماعي هي ايضاً طريقة مهمة يجب ان تتبعها في سعيَّك للحصول علي أكبر تواصل مع المتابعين.
اكتب الرسالة التي تريد ايصالها، تأكد من طريقة كتابة المنشور، تأكد من القواعد النحوية، تأكد ان المعلومة التي ذكرتها في المنشور معلومة صحيحة، تأكد ان روابط الإتصال التي وضعتها تعمل، تأكد ان المحتوي بشكل عام قابل للنشر والمشاركة بين الشبكات المختلفة.

7- انشر محتوى أصلي:

تمهل، واعط لنفسك فرصة لأن تعيد التفكير أكثر من مرة في منشورك التالي، هل هو منشور إبداعي؟ هل يظهر شخصية أعمالك؟ هل متابعينك يرون فارقاً بينك وبين منافسيك؟
احرص علي ان يكون محتواك معبر عنك، ويتذكرونك به.

8-قدم خدمة عملاء رائعة:

خدمة عملاء رائعة، تستطيع أن تقيم أو تهدم أي شركة ناشئة، العملاء الراضين سيعودون مرة أخرى للتعامل معك، هذه خظة جيدة لترسيخ العلاقة بين العميل وبين أعمالك.
الهدف ليس فقط قوة العلاقة، بل ان العملاء الراضين عن التعامل معك، سيكونون أحسن سفير لمنتجك، وأفضل مدافع عنه، هذا بجانب الدعاية الشفهية التي يقومون بها بين دوائرهم ومعارفهم.

9- من الجيد ان يكن لأعمالك شخصية مثيرة للإهتمام:

المنشورات المملة، تأتي بنتائج مملة، يجب ان تكون منشورات شركتك على مواقع الشبكات الإجتماعية مثيرة للإهتمام، منتجك أو خدمتك يجب أن تسوق لهم بنفس الحماس الذي تريد لعملائك ان يشتروا به منتجك.

10- اختر المنصة المناسبة لأعمالك:

ليس معنى ان كل الانشطة تستخدم منصة فيسبوك، لايعني انت تفعل مثلهم، منصات التواصل الإجتماعي ليست متشابهة، لكل منها نمط مستخدمين مختلف، وادوات مختلفة.
ان كنت تريد  تحسين من نتائج ظهورك في محركات البحث، فعليك بإستخدام جوجل بلس Google+، أما اذا كنت تريد ان تأتي بالزوار لموقعك، او تزيد من التفاعل مع عميلك، في هذه الحالة فيسبوك، تويتر افضل إختيار.

لاتفعل:

1- لاتقوم بعمل إعجاب للمنشورات التي تشاركها:

بالطبع أنت معجب بما نشرته، لأنك نشرته.
ولكن لا تقوم بعمل إعجاب علي المواد التي تشاركها، يمكنك ان تشجع العاملين معك، يمكنك تحويل الموظفين لديك إلي سفراء رائعين لأعمالك.

 

2- لا تقوم بإهمال صفحاتك:

استخدم صفحاتك، امتلاك حساب علي فيسبوك، أو تويتر ليس كافياً، يجب أن تبقي على تواصلك وحضورك، وتجعل كل هذه العناصر تؤثر إيجاباً على مبيعاتك.

3- لا تشارك الكثير من المنشورات:

كن حذراً فيما يتعلق بالاشياء التي تنشرها علي صفحتك، لاتنشر معلومات كثيرة، ولا تنشر معلومات غير كافية عن منتجك، غلطة مثل هذه يمكنها تخريب الحملة التي اطلقتها على الشبكات الإجتماعية لمنتجك بالكامل.

4-لا تكون مصدر للسبام spam:

لا أحد يحب البريد المزعج، سواء عن طريق رسائل البريد، أو خلال السوشيال ميديا، اذا كنت تنشر نفس المعلومة مرة بعد مرة على الشبكات الإجتماعية، فأنت تخاطر بتحويل صفحتك إلي مصدر للإزعاج للمتابعين، هذا بالطبع سيؤثر عليك سلباً، وسيقلل من عدد متابعينك.

5-لا تتجاهل التعليقات:

من الأكيد أن التفاعل مع عملائك أمر حيوي، بدون تفاعل ورد علي تعليقاتهم فستعطي الفكرة بأنك غير مهتم بسؤالهم، لا تتجاهل أبدا اي تعليق، حتى وإن بدا من وجهة نظرك انه  تعليق غير مهم، انتهز الفرصة لتظهر للمتابعين روحك الإيجابية، وانك مستعد دائماً للإجابة عن استفسارتهم.

6- لاتقوم ابداً بحذف التعليقات السلبية:

الاعتراف بوجود مشكلة ما يستطيع ان يحول العميل الغير راضي إلي عميل سعيد، كما انه سيحمي شركتك من المشاكل المستقبلية.
الرد علي التعليقات السلبية بحلول أو بدائل أو حتي اعتذار أمر إيجابي من لعميلك، هذا سيؤكد خدمة عميلك دائماً.

اختر استضافة المواقع الأنسب لك الآن مع اكساء هوست بخبرة لأكثر من 20 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات، للتفاصيل تواصل معنا

مقالات ذات صلة

تابعنا على مواقع التواصل

احدث المقالات

كن مع الكبار وانضم لأكثر من 55000 عميل استفادوا من التحول الرقمي وصمم موقعك الآن مع اكسا هوست، للتفاصيل تواصل معنا