ما هو مركز البيانات Datacenter ؟

ما هو مركز البيانات Datacenter ؟

ما هو مركز البيانات Datacenter ؟

هو عبارة عن مكان مجهز بامكانيات معينة لتخزين الخوادم بداخلة حيث انه يضم عدد من الخوادم التى يمكن تقسيمها الى سيرفرات افتراضية VPS او  تقسيم السيرفرات الى مساحات مختلفة و اعادة بيع خدمات استضافة مشتركة، عن طريق استضافة أكثر من عميل على نفس السيرفر ، و ايضا احيانا ما تستخدم الشركات الكبرى مثل Google و Amazon مراكز البيانات لتخزين البيانات الخاصة بها و بيانات عملائها لضمان الحفاظ على أمن تلك المعلومات نظرا لأهميتها.

مركز البيانات يجب ان يكون متصل بالانترنت فائق السرعة طوال 24 ساعة، وان يحتوى على أجهزة لحفظ درجة حرارة معينة للحفاظ على أمن السيرفرات، كما يجب توافر مزودات طاقة أساسية وأخرى احتياطية للحد من وقوع المشكلات التى قد تؤثر على عمل مركز البيانات لأن ذلك يمكنه ان يكبد المؤسسات و الشركات خسائر فادحة.

تعتبر مراكز البيانات هي القلب النابض لعالم الانترنت، فالانترنت هو عبارة عن مجموعة خواتم متصلة ببعضها البعض حول العالم .

عند اختيار مركز البيانات لاستضافة موقعك يفضل اختيار ان يكون اقرب لموقع زوارك المستهدفين لتقليل زمن تحميل الموقع و ذلك لان المسافة ستقل و بالتالى سرعة التحميل تكون أكبر و لكن ذلك لا يؤثر بشكل ملحوظ و لكنه يفضل .

اسباب تعطل مراكز البيانات Data Centers : 

تعرف على  الأسباب التى من الممكن أن تقوم  بتعطيل مراكز البيانات Data Centers، فلا يوجد ما يخلو من الخلل و الاعطال أحيانا ، ومن تلك الأسباب :

  • اعطال كابلات البيانات عالميا و التي توقف عمل الانترنت، و هناك تقرير طريف يذكر أن السناجب هى السبب وراء 17 % من تلك الأعطال، إذ تقوم بالتهام مكونات الكابلات فتفصلها تماما متسببة في انقطاع خدمة الانترنت .
  • كذلك الكوارث الطبيعية مثل العواصف الرعدية من أهم أسباب تعطل مراكز بيانات انترنت حول العالم أو مراكز الإنترنت حيث تطيح العواصف الجامحة بكابلات الكهرباء وكابلات الاتصالات، وأما حين يصيبها البرق، تكون العواقب وخيمة عادة.
  •   و ايضا السرقة من ضمن أسباب تعطل مراكز بيانات انترنت حول العالم، حيث يعمدون إلى سرقة معدات التشبيك وشرائح الذاكرة والأقراص الصلبة، الأمر الذي يطيل من زمن تعطل مركز البيانات عن العمل، حتى يتم شراء المكونات المسروقة وتركيبها وإعادة التشغيل من جديد.
  • من المعلومات الطريفة التي يسردها موظفو جوجل، أنه في شهر نوفمبر من كل عام، وهو موسم الصيد في ولاية أوريجان الأمريكية، تنقطع كابلات نقل المعلومات التي تصل مركز بيانات جوجل بشبكة انترنت، لمرورها في المناطق المسموح فيها بالصيد في هذه الولاية، إذ يصوب الصيادون الأمريكيون بنادقهم على هذه الكابلات، ربما بسبب قلة المتوفر من الحيوانات لصيدها.

اختر استضافة المواقع الأنسب لك الآن مع اكساء هوست بخبرة لأكثر من 20 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات، للتفاصيل تواصل معنا

مقالات ذات صلة

تابعنا على مواقع التواصل

احدث المقالات

كن مع الكبار وانضم لأكثر من 55000 عميل استفادوا من التحول الرقمي وصمم موقعك الآن مع اكسا هوست، للتفاصيل تواصل معنا