ماهو الدومين و ما اهميتة و انواعة؟

domin

ما هو النطاق (الدومين)  … ؟

الدومين او النطاق (بالانجليزية: Domain name ) هو باختصار اسم يدل على عنوان IP  الخاص بموقعك على الشبكة العنكبوتية . حيث انه مع تطور استخدام الانترنت اصبح من الصعب على المستخدمين و زوار المواقع حفظ عناوين IP و التى يكون تكوينها كالتالى (66.250.56.65.93) لذلك كانت فكرة أسماء النطاقات فكرة صائبة لتسهيل الوصول إلى المواقع المتواجدة على شبكة الانترنت . و يكون شكل الدومين كالتالى WWW.DOMAINNAME.COM فهو يتكون من 3 أجزاء رئيسية هى WWW و هي اختصار لمصطلح world wide web و تعنى أنك تريد الوصول الى متصفح له تواجد على شبكة الانترنت ، و Domain name هو الاسم الذى ستقوم أنت باختياره ليكون اسم نطاقك الذى يعبر عن نشاط موقعك، و الجزء الاخير هو امتداد النطاق و من اشهر الامتدادات  comو net  و org وهو المعروف أيضا ب TLD اى Top Level Domain ويمكن أيضا حجز امتدادات اخرى مثل edu\ gov\ biz\ shop و غيرها، كما انه يوجد امتداد اخر للنطاقات و هو امتداد الدولة المعروف ب CCTLD اى country code top level domain  مثل sa او  eg و لكل دولة الكود الخاص بها و غالبا ما يتم حجز هذا الامتداد من جهة حكومية بالدولة مسؤولة عن ذلك و تكون تكلفته اعلى من الامتدادات الاعتيادية. 

لا يمكن حجز نفس اسم النطاق بنفس الامتداد أكثر من مرة واحدة، فيمكن حجز نفس اسم النطاق و لكن بامتدادات مختلفة، في اسم النطاق هو مثل رقم الجوال لا يمكن تكراره .

مؤسسة الانترنت للاسماء والارقام هي المسؤولة عن إدارة النطاقات عالميا و هي المعروفة أيضا باسم ICANN اختصار ل Internet Corporation for Assigned Names and Numbers .

 

كيف يتم عمل النطاق للوصول الى المتصفح ؟

يتم ربط النطاق بما يسمى ب Domain server و هو عبارة عن السجل الذى يقوم بحفظ اسماء النطاقات و تحويلها الى عنوان IP و هو سيرفر اساسى يجب ان يكون متواجد بمراكز البيانات و الشركات التى تقدم خدمات استضافة ،حيث انه السيرفر الذى يتلقى طلبات متصفحات الانترنت بتحويل أسماء النطاقات إلى عناوين IP.

يتم ربط النطاق بالاستضافة عن طريق اضافة name server الخادم المتواجد عليه استضافة موقعك فى DNS النطاق من خلال لوحة تحكم النطاق ، و بعد كتابة اسم الدومين فى URL يتم البحث من خلال DNS  و هو Domain Name Server  وهو النظام الذى يخزن معلومات النطاقات على ال name server المتواجد

 

ماهي أنواع الدومينات؟

1- الدومين الفرعى (Sub Domain)

النطاق الفرعي هو النطاق الذي يعبر عن فرع أو جزء فى موقعك الالكترونى، و يحمل نفس اسم النطاق الاساسى اى انه يكون مشتق منه و تابع له .

لا يتم حجز النطاق الفرعي فبمجرد امتلاك نطاق اساسى تستطيع انشاء نطاقات فرعية له من خلال لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك .

على سبيل المثال اسم موقع شركة كساء هو www.exahost.com و نطاق منطقة العملاء هو my.exahost.com فهذا هو النطاق الفرعى الذى يعبر عن جزء او قسم معين من الموقع.

2-  النطاق الإضافي (Add on Domain) 

الدومين او النطاق أو المجال الفرعى هو عبارة عن نطاق مثله مثل اى نطاق آخر يتم إضافته فى خطة الاستضافة الخاصة بالعميل ليتم اضافة موقع اخر مستقل عليه، او يمكن ان يتم استخدامه نطاق اضافي لعمل redirect اى اعادة توجيه للموقع من خلاله، وهناك خطط استضافات بتوافرها الشركات تسمح باضافة عدد معين من النطاقات الاضافية و بعضها لا يسمح .

3-  النطاق الموقوف (Parked Domain)

يعرف ايضا النطاق الموقوف او Parked Domain باسم Domain Aliases 

في بعض الأحيان يحجز شخص ما اسم نطاق / دومين لأنه يتوسم فيه الشهرة ومن الممكن أن يبيعه في المستقبل بربح خيالي فعلى سبيل المثال، دفعت شركة ابل مبلغ 4.5 مليون دولار لشراء اسم النطاق icloud.com. يمكن حجز اسم النطاق وعدم استضافته ويكون اسمه في هذه الحالة باركد دومين أو الدومين الموقوف. النطاقات القديمة و المستضافة تحصل على تقييم أكبر من مواقع البحث عند عرض النتائج، ولذا عند بيع اسم نطاق ما، كلما زاد عمره زاد سعره. لكي تعلم مواقع البحث بوجود أي نطاق / دومين، يجب أن يكون مستضافا على خادم ما، ولهذا ننصح دائما بعدم ترك الدومينات بدون استضافتها، ولو ضمن النطاقات الموقوفة، والتي تشير كلها إلى صفحة واحدة على الخادم في خطة الاستضافة، مما يساعد مواقع البحث للعثور عليها وأرشفتها.

على الجهة الأخرى، وفي حالة المواقع التي يمكن كتابة اسمها بأكثر من طريقة، أو يرتكب الباحثون عنها خطأ متكرر عند كتابة اسمها، ففي هذه الحالة يشتري صاحب الموقع كل الاحتمالات الممكنة من أسماء نطاقات ويجعلها تشير إلى موقع واحد، الأمر الذي يزيد من شهرة الموقع ويجعل الوصول إليه سهلا. بشكل عام، حجز أسماء النطاقات القريبة من اسم نطاقك وجعلها تشير إلى موقعك هو من وسائل زيادة عدد الزوار وإشهار المواقع.

أحجز أسم النطاق الخاص بكَ من خلال شركه إكساء هوست

 

/ الدومين